Bonjour à vous dans le forum eladmaoui
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل

الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية Empty الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 26, 2008 12:27 pm

[color=blue][center]الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية

الإدراك هو الطريق الأساس للتعلم وبدون إدراك لا يكون هناك تعلم والإدراك يكون عن طريق الحواس التي هي أدواته ، وعن طريقها يعي الإنسان ما حوله في المحيط الذي يعيش فيه ، وفي هذه الأيام أصبح الإنسان وكأنه يعيش في جميع أنحاء العام نظرًا لتوفر الوسائل التي تحقق ذلك ، فلا يحدث شيء في أصغر ولا أكبر جزء في هذا العالم إلا و ينتقل خلال دقائق محدودة معدودة إلى جميع أنحاء العالم ، وعلى الإنسان أن يستخدم حواسه ليدرك ماذا حدث وما يحدث وإذا أدرك حصل الاتصال ، وإذا حصل الاتصال حصل التعلم .

الاتصال :

يتميز الإنسان بقدرته على تكوين ثقافة اجتماعية ، وهذه الثقافة تنتقل عن طريق الاتصال الذي هو جوهر استمرار الحياة وبالتالي استمرار التربية ، وهذا يعني :

أن الاتصال هو أي عنصر يساعد على توصيل رسالة أو معنى أو مفهوم أو حقيقة أو فكرة أو نقلها من شخص لآخر ، وهذا بالطبع ينعكس على عمل المعلم ، فإذا نجح المعلم في طريقة اتصاله بتلميذه فإن هذا يعنى أن طريقته في التدريس ناجحة .

وكلما كانت وسائل الاتصال تعتمد على الوسائل الحسية المتعددة ؛ استطعنا أن نحكم بجودة الاتصال ، وقوة تأثيره ، وكلما اعتمد الاتصال على العنصر اللفظي كلما قل تأثيره . ومن هنا كانت أهمية الوسيلة التعليمية .

أركان الاتصال :

والاتصال في التعليم لابد له من مرسل وهو المعلم .

ومن مستقبل وهو التلميذ .

ورسالة وهي الموضوع أو المادة .

وقناة الاتصال وهي الوسيلة التعليمية .

والتغذية الراجعة وهي المعلومات .

وهناك عوائق للاتصال تتمثل في:

الإغراق في اللفظية الزائدة .

فهم الفكرة بصورة مغايرة .

شرود الذهن .

أحلام اليقظة .

قصور الإدراك الحسي .

ضعف الدافعية للتعلم .

بيئة الصف .

تفجر المعرفة .

الزيادة في أعداد التلاميذ في الحجرة الواحدة .

وللتغلب على هذه العوائق كان من الضروري جدَا الاهتمام بالوسيلة التعليمية واستخدامها ، وطريقة اختيارها .

أولاً : معنى الوسيلة : هي أداة أو جهاز أو حركة تساعد المعلم على إيصال المعلومة إلى ذهن التلميذ وتزويده بخبرة أو أكثر دون عناء أو تعب .

ثانيًا : أهمية الوسيلة التعليمية :

التشويق والإثارة .

جذب التلاميذ لموضوع الدرس .

تسهيل مهمة المعلم في إيضاح المعلومة وتقريبها واختصار الوقت في ذلك .

تبعث روح التجديد والابتكار لدى المعلم ، وتجبره على التفكير السليم في موضوع درسه.

تنمي مقدرة التلميذ على الملاحظة والتفكير والمقارنة .تجعل المادة محببة لدى التلاميذ .

تزيد من خبرة المتعلم وتجعلها أقرب إلى الواقعية .

تساعد على إشراك جميع الحواس .

تقلل من الوقوع في اللفظية الزائدة .

تكون مفاهيم سليمة .

تزيد من إيجابية التلاميذ .

تنوع أساليب التعزيز .

تساعد على مراعاة الفروق الفردية .

تساعد على ترتيب أفكار التلاميذ .

تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات .

ثالثًا : إجراءات ينبغي مراعاتها عند استخدام الوسيلة :

عدم مخالفتها للشرع .

تحديد الأهداف التي نهدف إلى تحقيها من خلال هذه الوسيلة .

منا سبتها لعمر التلميذ الزمني وحالته .وهذا يتطلب معرفة خصائص الفئة المستهدفة من التلاميذ .

معرفة أهداف ومحتوى المادة الدراسية .

ألا تطغى الوسيلة على الجوانب المهمة في الدرس .

ألا تكون مكلفة ماديًا بصورة ثقل كاهل المعلم أو التلميذ ، أو المدرسة .

أن يراعى فيها الوضوح والدقة .

تجربة الوسيلة .

تهيئة أهان الطلاب لاستقبال الرسالة التي تهدف إلى إيصالها عن طريق الوسيلة .

تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة .

تقويم الوسيلة .

متابعة الوسيلة .

الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في مواد التربية الإسلامية :

السبورة :

وهي وسيلة هامة لتدوين المعلومات ، أو إيضاح الأشكال عن طريق رسمها ، أو كتابة النصوص المراد تدريسها ، أو الاستدلال بها ، ويمكن استخدامها لتعليق أوراق أعدت مسبقًا ، ، خاصة إذا كانت خلفيتها معدنية قابلة لجذب المغناطيس ، وهذا النوع متوافر في أغلب المدارس . ولا يمكن الاستغناء عن السبورة في أية درس مهما كان ؛ لذا كان توفيرها في جميع الصفوف أمرًا ضروريًا .وينبغي وضعها في مكان بارز بحيث يراها جميع الطلاب ، وألا تكون في مقابل الضوء بحيث يمكن تجنب انعكاس الضوء الذي يؤذي أبصار التلاميذ ، وينبغي أن تكون السبورة نظيفة ، وليس بها بقع تؤثر على وضوح الكتابة .

العوامل التي تساعد على استخدام السبورة :

أ)- حسن الترتيب والتنظيم ، وذلك بتقسيم السبورة إلى أقسام : قسم على الجانب الأيمن للعنوان .وقسم في الوسط للملخص السبوري للدرس ، وقسم في الجانب الأيسر للمفردات ، وما يمكن الخروج به من الدرس من فوائد .

ب)- وضوح الخط ، واستخدام الطباشير ذي النوعية الجيدة .

ج)- خلو الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية .

د)- حسن الخط .

هـ)- استخدام الطباشير الملون .

السبورة الوبرية :

وهي لوحة مغطاة بقماش سميك يمكن تعليق البطاقات أو المصورات عليها بواسطة الصنفرة ، وذلك بإلصاق قطعة من الصنفرة خلف البطاقة أو المصورة ؛ ثم توضع على ظهر هذه اللوحة فتثبت .

ويمكن الاستفادة من هذه اللوحة في مواد التربية الإسلامية في تعليق البطاقات التي كتب عليها بعض المصطلحات أو الألفاظ أو المصورات عن الحج أو الوضوء أو الصلاة ونحو ذلك .
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 443
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

https://eladmaoui.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى